ابو يوسف

عندما تغطي أشعة الشمس وجوهنا تمنحنا النشاط والدفء والحيوية. ولكن عندما تغيب يمكنك أن تحل محلها وتشرق بذوقك المتميز وأناقتك وجاذبيتك.
في الصباح.. اختيار ملابسك باللون البرتقالي الزاهي كشعاع الشمس للتغلب علي النسمات الباردة. نتشرف بمشركتكم فى موقعتا

اقرأ هذا المنتدى التي تم جمعها لتدلك على رياض الأنس وبستان السعادة ، وديار الإيمان وحدائق الأفراح وجنات السرور

نصرة رسول الله صلي الله عليه و سلم بإتباع سنته و تعريفه الي العالم

التبادل الاعلاني


    اسألوا أهل الذكر : المستطيع .. لا يصلي جالسا

    شاطر
    avatar
    نورهان

    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 23/01/2010

    اسألوا أهل الذكر : المستطيع .. لا يصلي جالسا

    مُساهمة  نورهان في 14.02.10 4:07

    * يسأل أيمن عبد المنجي "محاسب" بشركة الكهرباء فيقول : رأيت في المسجد رجلا يصلي وهو جالس. وفي استطاعته القيام وكانت هذه الصلاة صلاة فرض وليست نافلة. فما حكم ذلك؟!
    ** يجيب الشيخ زكريا نور من علماء الأزهر:
    القيام في الصلاة المفروضة للقادر ركن من أركانها فلو كان لا يستطيع القيام إلا بمعين يعينه تصح صلاته وبعضهم قال هذا ليس واجبا وكذلك إن كان القيام إلا بعكاز فإنه يجب عليه الاستعانة به فإن عجز عن القيام بنفسه أو بالاستعانة بأن كانت تلحقه مشقة شديدة لا تحتمل عادة صحت صلاته قاعدا فإن عجز عن القعود وجب عليه أن يصلي الفرض مضجعا علي جانبة فإن لم يستطع أن يصليها علي جنب وجب عليه أن يصليها مستلقيا ويرفع رأسه وجوبا ولو قليلا ليتوجه بوجهة الي القبلة فإن لم يستطع رفع رأسه اقتصر علي توجيه اخصمة الي القبلة والأخمص هو باطن القدم وما رق من أسفلها وتجافي عن الأرض فإن عجز عن ذلك كله لا يكون في استطاعته ذلك ينبطح علي وجهه صلي وهو علي هذه الحال ورفع رأسه إن أمكن وإلا صلي بطرفه أي بجفنه أي يحرك جفنه بنية الركوع ثم بنية الركوع ثم بنية السجود أو يخفض للسجود أشد فإن عجز عن ذلك كله أجري الأركان الفعلية علي قلبه.
    وأما الأركان القولية فيقرؤها بلسانه فإن ارتبط لسانه أجراها ايضا علي قلبه ثم شرط القيام الاعتماد علي قدميه ونصب فقار ظهره ولا يجب نصب الرقبة بل يسن خفض الرأس إلي الأمام قليلا ويكون ركوع القاعد أن يحاذي رأسه ما قدام ركبتيه ويسن وضع يديه بعد التحريم تحت صدره وفوق سرته...
    * تسأل أمل عبد الرحمن فتقول : ما حكم المسلم أو المسلمة الذي يترك الفرائض الإسلامية من صيام وصلاة وحج هل يعد تاركها كافرا؟
    ** يجيب الشيخ خلف احمد محمد إمام وخطيب بأوقاف الجيزة: لا خلاف بين المسلمين في أن من ترك شيئا من فرائض الإسلام وأركانه منكرا لوجوبه كان خارجا عن الإسلام وحكمه حكم المرتد.
    أما الترك مع اعتقاده الوجوب والفريضة فهو الإجماع وبالدلائل الصريحة كبيرة من الكبائر يستحق فاعلها الجزاء الأخروي الذي توعد الله به أرباب الكبائر ولا يطهره منها سوي التوبة الصادقة أو الحج المبرور وهذا هو الحكم الأخروي.
    أما الحكم الدنيوي الذي يجب علي إمام المسلمين إقامته علي التارك فإنا لا نعلم في ثبوته بالنسبة للحج رأيا يعتد به لأحد الأئمة غير أنهم أجمعوا علي تعزيزه والتشهير به بالنسبة للصوم والزكاة كما أجمعوا علي أن الزكاة يجب علي الإمام أن يأخذها من تاركها وأما قوله تعالي بعد أية الحج "فيه آيات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا ولله علي الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين" "97" سورة آل عمران .. فليس المقصود منه الكفر بترك الحج وإنما المقصود الكفر بفرضية الحج علي الناس وهي المذكورة قبل قوله تعالي "فيه آيات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا ولله علي الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا ومن كفر فإن غني عن العالمين" "97" سورة آل عمران..
    أما تارك» الصلاة كسلا فكان لهم فيها مذاهب ثلاثة أولها يخرج عن الإسلام وثانيها أنه لا يخرج عن الإسلام وثالثهما أنه لا يخرج عن الإسلام وإنما يعزر بالضرب والحبس.
    * أنا متزوج منذ فترة طويلة ولم أنجب من زوجتي حتي الآن . وبعد عرض الموضوع علي الطبيب تبين أن العيب مني فخوفا من ظلم زوجتي فماذا أفعل؟
    وهل هناك دعاء لذلك؟
    ** لله ملك السماوات والأرض يدبر ملكه كيف يشاء. يعطي من يشاء ويمنع عمن يشاء. ومن عطاياه لخلقه نعمة الانجاب . وذلك قوله : "يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور. أو يزوجهم ذكرانا وإناثا" ثم قال: "ويجعل من يشاء عقيما" "الشوري49 50".
    فالانجاب وعدم الإنجاب هو إرادة الله في خلقه. ومادامت الزوجة راضية ولم تطلب الطلاق فلا تشغل نفسك بهذا الأمر . فكم من أولاد كانوا سببا في تعاسة أبائهم وأمهاتهم ونقمة علي أناس كثيرين. فلا تحزن. فإنه أمر الله من قبل ومن بعد. وأكثر من قوله: "رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين" "الانبياء/89"
    فقديما قالت السيدة سارة وقد بشرت بإسحاق "أألد وأنا عجوز عقيم" فكان الجواب: "أتعجبين من أمر الله" "سورة هود/72 73".

      الوقت/التاريخ الآن هو 17.12.17 12:17